Suivez nous

Banque Assurance

تحصيل أزيد من 5ر66 مليار دج بوكالة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لولاية الجزائر

Publié

le

تمكنت وكالة ولاية الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء من تحصيل أزيد من 5ر66 مليار دج من مستحقاتها لدى المنتسبين إليها من المؤسسات العمومية والخاصة خلال السداسي الأول للسنة الجارية (يناير – يونيو 2019), حسب ما أفاد به يوم الأربعاء المدير العام لذات المؤسسة.

و أوضح السيد محفوظ إدريس أن تحصيل مستحقات الوكالة الولائية للصندوق لدى المنتسبين خلال السداسي الأول من السنة الجارية إليها تجاوز 5ر66 مليار دج حيث عرفت ارتفاعا بنسبة 58ر6 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018 حيث تم تحصيل ما يفوق 4ر62 مليار دج , مرجعا ذلك إلى مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوكالة بناء على تعليمات المديرية العامة للصندوق والوزارة الوصية للتخفيف وتسهيل عملية التسديد لدى أرباب العمل على غرار مركزية الشباك والمنازعات على مستوى المقر بالعاصمة واستقبال أرباب العمل يوميا لإيجاد الحلول للانشغالات المطروحة لتسوية الملفات بصورة ودية وذلك قبل الوصول إلى مرحلة المتابعة القضائية ضد المخالفين.

وأضاف السيد إدريس  أن الحملات التحسيسية التي قامت بها الوكالة الولائية (26 مركز دفع ) في إطار برنامج المديرية العامة للصندوق طيلة السنة من أجل توعية المنتسبين حول ضرورة تسديد اشتراكاتهم السنوية والتصريح بعمالهم كانت إيجابية جدا في تحصيل المستحقات, مبرزا أن تحصيل الاشتراكات هو شرط أساسي لضمان ديمومة منظومة الضمان الاجتماعي التي ترتكز على مبدأ التضامن والتغطية الشاملة للمنتسبين وذوي الحقوق.

وأوضح ذات المسؤول أنه تم تحصيل جبري لمستحقات الصندوق 8ر318 مليون دج خلال نفس الفترة المذكورة وذلك بعد توجيه إعذارات لأرباب العمل ممن تأخروا عن تسديد اشتراكاتهم وتسوية وضعيتهم وذلك بعد تسجيل 1816 شكوى منها 357 شكوى تم تقديمها أمام الجهات القضائية, تعذر تسويتها وديا بسبب عدم امتثالهم للقانون المتعلق بالمنازعات في مجال الضمان الاجتماعي سيما قانون 08/08 الصادر في فيفري 2008 , مشيرا الى أن قيمة التحصيل الجبري لسنة 2018 تجاوز 5ر440 مليون دج.

و أشار كذلك إلى بلوغ عدد المنتسبين الجدد لوكالة العاصمة للصندوق إلى أزيد من 1600 منخرط فيما يبلغ إجمالا عدد المنتسبين من أرباب العمل أزيد من 36.600 يشغلون أكثر من 1 مليون و 500 ألف عامل. كما تجاوز عدد العمال الأجانب النشطين في مختلف القطاعات المنخرطين في الوكالة أزيد من 11.780 ممن يحوزون رخص لمزاولة نشاطهم من طرف الوكالة الولائية للتشغيل.

و ذكر المتحدث أن مبلغ مستحقات وكالة ولاية الجزائر للصندوق لدى أرباب العمل قارب 2 مليار د.ج في حين تم تحصيل جبري لمبلغ تجاوز 318 مليون دج خلال نفس الفترة المذكورة آنفا وذلك بعد توجيه إعذارات لأرباب العمل ممن تأخروا عن تسديد اشتراكاتهم .

وشدد على أنه في حال عدم امتثال هؤلاء سيتم تطبيق القانون المتعلق بالمنازعات في مجال الضمان الاجتماعي سيما قانون 08/08 الصادر في فيفري 2008 .

أما بخصوص بطاقة الشفاء فقد ذكر السيد إدريس أنه تم إنتاج أزيد من 27.400 بطاقة, سلمت منها 25.578 بطاقة خلال السداسي الأول من سنة 2019 بولاية الجزائر فيما تم تجميد 1645 بطاقة شفاء وتم إعادة تفعيل 1170 منها بعدما قام المعنيون بتسوية وضعيتهم, مشيرا إلى الحملة التحسيسية التي تم تنظيمها بالتعاون مع نقابة الصيادلة للحد من ظاهرة الاستعمال المفرط لبطاقة الشفاء من طرف بعض المواطنين وذلك بعدم احتفاظ الصيدليات ببطاقات الشفاء لفترة معينة  ومراقبة الوصفات .

و أبرز السيد ادريس, في مجال التكفل بالطلبة,  إلى توزيع بالعاصمة لأزيد من 14.464 بطاقة شفاء لفائدة الطلبة فيما لم يتسلم 17.484 بطاقاتهم خلال السداسي الأول من 2019 .

وذكر أن وكالة الجزائر للصندوق شرعت منذ أيام بتوجيه بلاغات فاقت 10.000 على عناوين منازل الطلبة لاستلام بطاقات الشفاء الخاصة بهم بالإضافة إلى التقرب من الطلبة الجدد (الدخول الجامعي 2019-2020) بهدف تمكينهم من معرفة حقوقهم وواجباتهم في مجال التأمينات الاجتماعية و كذا إعداد بطاقات شفاء لصالحهم و تسليمهم إياها.